المنشورات

رمز

شيء يعتبر. ممثلا لشيء آخر ‎٠‏ وبعبارة أكثر تخصيصا.
فان الرمز كلمة آو عبارة أو تعبير آخر يمتلك مركبا من
المعاني المترابطة » وبهذا المعنى ينظر الى الرمز باعتباره
يمتلك قيما تختلف عن قيم أي شيء يرمز اليه كائنا ما
كان ‎٠‏ وبذلك يكون العلم وهو قطعة من القماش يرمز الى
الامة والصليب يرمز الى المسيحية والصليب المعقوف يرمز
الى النازية ‎٠٠‏ الخ ‎٠‏ كما استخدم الكثير من الشعراء
الوردة رمزا للصبا والجمال » واستخدم اليوت الرجبال
الجوف رمزا للتدهور » واستخدم ملفيل « موبي ديك » رمزا
للشر ويستخدم الادب المجازي الرموز كثيرا ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید