المنشورات

الرمزية

ممارسة تقديم ‎١‏ لموضوعات والافكار بواسطة الرموز
أو ا عطاء الاشياء معنى وطابعا رمزيا ( مترابط السمات ) ‎٠‏
‏وقد بنى جون بنيان كل روايتث « رحلة انحاجم » على الرمزية
داخل الاطار الجازي الشامل ‎٠‏ فهي ختصة حركة الانسان
الصاعدة خلال الحياة الى النعيم أو انهابطة الى الجحيم
كما ترويها مغامرات مستر « مشيحي # رسستر « مؤمن »
ومستر « حكمة أرضية » وآخرين يمثلون الانسان في تنوع
أوجهه ‎٠‏ وتعبر قصيدة البحار القديم لكوليردج كذلك عن
نزعة رمزية خلال رحلة الانسانية الشاملة الى اليأس
والشر والعودة الى التوبة والقصاص والطمانينة وعافية
الروح ‎٠‏

كما تنطبق الرمزية على حركة من حركات القرن
التاسع عشر الادبية في فرنسا وكانت تمردا على النزعة
الواقعية ‎٠‏ وقد حاول رمزيو ذلك العصر الايحاء بالحياة من
خلال استخدام الرموز والصور كما هي الحال عند بودلير
ورامبو وفيرلين ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید