المنشورات

الطِّمْر

 الطِّمْر بكسر فسكون: الثوب الخَلَق؛ وخص ابن الأعرابي به الكساء البالى من غير صوف، والجمع أطمار، وأنشد ثعلب:
تَحْسب أطمارى عليَّ جُلُبا.
وفي الحديث: ربَّ ذى طمْريْن لا يؤبه له، لو أقسم على اللَّه لأبرَّه؛ أي رُبَّ ذى خَلَقين أطاع اللَّه حتى لو سأل اللَّه تعالى أجابه (4).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید