المنشورات
الرموز الادبية التقليدية
اعتبر هوميروش شهام آبوللو رمزا لاشعة الشمس
واعتبر جوراس انكنا آن ننيج بنيلوبي رمز لخطوات
القياس المنطقي ٠ وتعتبر الرمزية التقنيدية الابطال'
الملحميين عموما رموزا لفضائل معينة ٠ وجاء الكتاب المقدس
بعد هوميروس والاساطير نبعا رئيسيا للرموز ٠
فكانت الاشخاص والحكايات في التوراة رموزا شائعة
للفضائل والرذائل والصراع الخلقي ٠ وفي القرن السشادنس
اعتبرت انيادة فرجيل رمزا للنفس الانسانية ٠ أما في
القرون الوسطى فقد ناد الاعتقاد بان هناك في الادب
الديني والدنينوي ثلاث طبقات من المعاني عند جريجوريوس
الكبير : المعنى الحرفي ( التاريخي ) والرمزي ( النموذجي )
والمجازي ( الاخلاقي ) وزاد المتاخروت المعنى الباطني أو
الصوفي ٠ وقد أخذ دانتي بهذه الطبقات في الكوميديا
الالهية ٠ وحينما جاء عضر النهضة كان بترارك يقرا الانيادة
على أنها خرافة أخلاقية ذات مفزى ٠ ( النقد الادبي
ومدارسه الحديثة - ستانلي هايمن ترجمة د٠ احسان عباس
و د٠ محمد يوسف نجم ) ٠
مصادر و المراجع :
١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم
المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)
٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم
المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)
٣- لسان العرب
المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)
٤- تاج العروس من جواهر القاموس
المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي
٥- كتاب العين
المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)
٦- معجم اللغة العربية المعاصرة
المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل
٧- المعجم الوسيط
المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة
(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)
14 أبريل 2023
تعليقات (0)