المنشورات

الرواقية

كبح ا لانفعال وعدم الاكترا ث باللذة آو ا لالم ‎٠‏ و المصطلح
يرجع الى فلسفة مجموعة من الفلاسفة الاغريق في القرن
الرابع قبل الميلاد ثم استمرت بعد ذلك ‎٠‏ ومن الشائع أن
الرواقينين ذهبوا الى أن الانننان يجب آن يتحرر من الاهواء
لا يحركه حزن أو نرور 2 وآن يستقبل في سلبية كل ضروب
المصائب التي تحيق بالصحة والسعادة والرخاء ‎٠‏ وتعكس
1عمال ابيكتيتوس وهو من فلاسفة اليونات في القرن الاول
الميلادي وماركوس أوريليوس وهو امبراطور وكاتب روماني
في القرن الثاني الميلادي تلك الفلسفة ‎٠‏ وتظهر في الادب
؟1عراض الرواقية باشكال مختلفة في الشخصية القياسية
للرجل القوي الصامت » وفي بعض الشخصيات في بعض
آ لروا يات وا لقصص ‎١‏ لقصيرة عند رديارد كبلينج وجاك لندن ‎٠‏

والرواقية من النزعات المنتشرة كموقف فكري في بعض
الاتجاهات الادبية العصرية ) التي تذهب الى أن زمن جطولة
الافعال قد ولى » ولم تبق الا بطولة المشاعر وقبول الهزيمة في
عدم اكتراث ‎٠‏ كما هي الحال عند همنجواي وأندريه مالرو
الى بعض الحدود ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید