المنشورات

القُبْطُرِىُّ

 بضم القاف وسكون الباء وضم الطاء: ثياب كتان بيض، وفى التهذيب: ثياب بيض، وأنشد:
كأنَّ لوْنَ القَهْزِ في خصورها ... والقُبْطُرِي البيض في تأريرها
والقُبْطُرِىُّ: ثياب بيض، وزعم بعضهم أن هذا غَلَط، وقد قيل: إن الراء زائدة مثل: دمث ودمثر؛ وشاهده قول جرير:
قومٌ ترى صدأ الحديد عليهم ... والقُبْطُرِىَّ من اليلامق سودا
والقُبْطُرِيَّة هي القُبْطُرِىّ؛ وقيل: هي ضرب من الثياب. قال ابن الرِّقاع:
كأنَّ زُرورَ القُبطُريَّة عُلِّقَتْ ... بَنادِكُها منه بجذْع مُقوَّمِ (1)
ويُرجِّح البعض أن القُبْطُرِيَّة هي القُبْطِية، ولكن زادت الراء فيها.




مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید