المنشورات

القَزّ

 القَزُّ بفتح القاف وتشديد الزاى: كلمة فارسية معربة؛ وأصلها في الفارسية: كز؛ ومعناه: الحرير.
والقزُّ في العربية هو الثوب الذي يُسوَّى من الإبريسم، والجمع له: قزوز (1).
قال الجوهري: القز من الإبريسم ما فُتل منه مُعرَّب، وتفسيره به تفسير بالأعم، وأهل اللغة لا يتحاشون منه.
وقال الأزهرى: القز هو الذي يسوى منه الإبريسم، مُعرَّب، وخالفهما ابن دريد فقال: القز الملبوس عربى معروف.
وفى المعرَّب: قال الليث: والقز معروف، كلمة معربة؛ قال الشاعر:
كأن خزَّا فوقه وقزَّا ... وفُرُشًا محشوَّة إوزَّا
ويُطلق القز على الحرير قبل غزله، فإذا غُزل سُمِّى: إبريسم (2).
وإذا ما خُلط مع الصوف يُسمَّى: خزَّا، وإذا ما صُبغ الإبريسم بالألوان سُمِّى عند ذلك بالحرير (3).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید