المنشورات

القُفْطَان

القُفْطَان بضم القاف وسكون الفاء: كلمة فارسية تركية مُعرَّبة؛ وهي في الفارسية: خُفْتان؛ وفى التركية: قُفتان. ومعناه في الفارسية: ثوب من القطن يُلبْس فوق الدِّرْع؛ ومعناه في التركية: جبة بيضاء قصيرة من ثياب القطن (1).

والقفطان لفظة مُولَّدة؛ وتعنى: ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدم، يضم طرفيه حزام؛ ويتخذ من الحرير أو القطن، وتُلْبس فوقه الجُبَّة (2).
ونصادف هذا اللفظ: القُفْطان عند ابن بطوطة؛ وهو يحدثنا عن إمام الموسم وإمام المالكية بالحرم الشريف الشيخ أبي عبد اللَّه محمد بن الفقيه أبي زيد عبد الرحمن: وكانت أراه حين ذلك لابسًا جبة بيضاء من ثياب القطن المدعوة بالقفطان، كان يلبسها في بعض الأوقات" (3).
وقد كان قفطان المماليك في مصر أقصر طولًا حيث يصل إلى مستوى الحزام أيضًا، وأحيانًا يرتدى المملوك اثنين من القفاطين. وكان يُصنع القفطان آنذاك من جوخ البندقية (4).
ثم صار القفطان في مصر واسعًا فضفاضًا يصل إلى القدمين، ويُلبس فوق السروال والقميص والصديرى". القَلَائى: القلائى بفتح القاف كلمة تركية فارسية دخلت العربية في العهد العثمانى؛ وأصلها في اللغتين: كلاه؛ ومعناها فيهما: قلنسوة، عمامة، عطاء للرأس، تاج، قلنسوة الدرويش، طاقية، قُبُّعة.
وكلاه بارانى: قلنسوة ضد المطر، وكلاه بوقى: طرطور أو غطاء للرأس على هيئة قرطاس، وكلاه تاتارى: قلنسوة تترية، قلنسوة عسكرية، تاج ملكى (5).
والقلائى اسم ارتبط في العصر العثمانى بالقاووق ونحوه من ألبسة الرأس التى كان يرتديها كل من المصدر الأعظم ومعاونيه والباشاوات والكُتَّاب (1).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید