المنشورات

سيكولوجية الدلالة

قد نكون سيكولوجية الدلالة منطوية على معرفة ما  وعلى أحوالها ‎٠‏ وتلك الاحوال هي الادراك الحسي أو التذكر
أو التمثل آو الحكم أو التدليل ‎٠‏ وليس الامر مقتصرا على
الناتج الختامي للمعرفة سواء أكان نظرية أو قانونا أو
معادلة أو مفهوما مجردا ‎٠‏ فمسار اكتشاف الناتج النهائي
وحلقانه ومستوياتة المتضادة التي ننساها ونغفلها بعد
الوصول اليه » كلها ذات طابع معرقي وذات صلة بالدلالة ‎٠‏
‏ويبرز في الفن أهمية الحدس الخلاق والاسهام في صياغة
« المفهومات "» التوليدية الكبرى عن الانسان ‎٠‏

وقد تنطوي سيكولوجية الدلالة على وجدان ( أي على
ذلك الجانب من الخبرة المتعلق باللذة والالم والاهتمام ) ‎٠‏
‏وذلك الوجه الانفعالي من الخبرة وتلك النغمة الشعورية
الاحساس يرتبطان بمستوى من الابهاج والامتاع ودرجته
( أو العكس ) ‎٠‏ آما أن لتلك النغمة الشعورية نبرة خاصة
وصبغة خاصة أو درجات لونية أو أثرا لتداخل الظل والضوء
الانفعاليين بالاضافة الى المدرج اللوني متعدد الالوان ‎٠‏ أي
آن ذلك الوجه الانفعالى من الخبرة لا يشير الى قائمة
انفعالات ناجزة لكل منها اسم وقد اصطفت داخل النفيس
كالمصار عين أو المتسابقين في حلبة » ولكن المعنى القائم
على مقصد لم يتحقق بعد » والمعنى القائم على الخبرة
الماضية ( الدلالة ) لا يقطنان بلدين مختلفين ‎٠‏ فقد تكين
بينهما مساوقة واستمرار أو قد يتنافيان في تطاحن أو قد
يتجاوزان في خمول راكد أو قد يتوازنان في أنماط مختلفة
من الاتزان ‎٠‏

كما آن القصد المتجه الى المستقبل ( المعنى ) قد
يعيد صياغة الدلالة القائمة على الماضي ويستوعبها
مندمجة داخله بعد أن يتمثلها تمثلا نقديا ‎٠‏ وليس ذلك
بالشيء الذي يمتلكه المستقبل المفترض كامتياز خاض
انطلاقا من ضروب تعين أو يقين حتمي سالف بل فتحا
واكتشافا ‎٠‏ كما أنه ليس صيغة مختصرة وثيرة نقبع
داخلها في طمانينة الوصول ‎٠‏

وهذا الماضي المتشكل من « لحظات » كانت مستقبلا.
بالنسبة الى ما سبقها ما اكثر ما اقيم فيه التركيب
الجديد الذي يعيد بناء عناصر الماضي وتشكيلها وتعديلها
عضويا » وما أكثر ما تمثلت الدلالة الماضية عناصر من
مقصد المستقبل » وأقامت توافقا مؤقتا ف معنى مغلق أو
طريق جانبي مسدود ‎٠‏ .

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید