المنشورات

النَّمِرَة

النَّمِرة بفتح النون وكسر الميم: بُرْدة من صوف يلبسها الأعراب، والجمع: نِمَار؛ وفى الحديث: "فجاءه قوم مجتابى النمار"، وكل شملة مخططة من مآزر الأعراب فهى نمرة، وجمعها نمار، كأنها أُخذت من لون النَمِر لما فيها من السواد والبياض، وهى من الصفات الغالبة، أراد: أنه جاءه قوم لابسى أُزُرًا مُخططة من صوف، وفى حديث مُصْعب بن عمير رضى اللَّه عنه: "أقبل النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- وعليه نَمِرة"؛ وفى حديث خبَّاب: لكنّ حمزة لم يترك له إلا نمرة ملحاء"، وفى حديث سعد:"نبطىٌّ في حُبوته، أعرابى في نَمِرته، أسد في تامورته" (1).
والنَمِرة هى شملة مخططة من صوف، وقيل فيها مثال الأَهِلَّة، وفى المحكم: النمرة النكتة من أى لون كان، والأنمر الذى فيه غرة بيضاء وأخرى سوداء، والنمرة شملة فيها خطوط بيض وسود، قال ابن جماعة في مختصر السير له: وكان لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- راية سوداء مربعة، ونمرة مجملة يقال لها العقاب" (2).
وفى صحيح البخارى عن أبى هريرة رضى اللَّه عنه قال: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "يدخل الجنة من أمتى زُمْرة هى سبعون ألفًا تضئ وجوههم إضاءة القمر. فقام عُكَّاشة بن مِحْصَن الأسدى يرفع نَمِرةً عليه قال: ادع اللَّه لى يا رسول اللَّه أن يجعلنى منهم، فقال: اللهم اجعله منهم، ثم قام رجل من الأنصار فقال: يا رسول اللَّه ادع اللَّه أن يجعلنى منهم، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: سبقك عُكَّاشة (3).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید