المنشورات

النَّمَط

بفتحتين: ثوب من صوف ذو لون من الألوان، ولا يقال للأبيض.

والنَّمَط: ضرب من الثياب المُصبَّغة، قال أبو منصور: والنمط عند العرب والزوج، ضروب من الثياب المُصبَّغة، ولا يكادون يقولون نمط ولا زوْج إلا لما كان ذا لون من حُمْرة أو حُضْرة أو صُفْرة، فأما البياض فلا يُقال له نَمَط، ويجمع على: أنماط. والنمط: ضرب من البُسُط، والجمع أنماط، مثل: سبب وأسباب، قال ابن برى: يُقال له نَمَط وأنماط ونِماط، قال المتنخِّل:
علاماتٌ كتخمير النِّماط.
وفى حديث ابن عمر: "أنه كان يُجلِّل بُدْنه الأنماط". والبُدْن جمع بَدَنَة.
قال ابن الأثير: الأنماط هى ضرب من البُسُط له خَمْلٌ رقيقٌ، واحدها نَمَط (3).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید