المنشورات

النَّيْر

 النَّير بفتح النون وسكون الياء: القصب والخيوط إذا اجتمعت، والجمع: أنيارا والنَّيْر: العَلَم، وفى الصحاح: عَلَم الثوب ولُحمته أيضًا؛ قال ابن سيده: نير الثوب علمه، والجمع: أنيار، ونِرْتُ الثوب: جعلت له عَلَمًا.

وفى حديث عمر رضى اللَّه عنه: "أنه كره النير" وهو العلم في الثوب، ورُوى عن ابن عمر رضى اللَّه عنهما أنه قال: لولا أن عمر نهى عن النير لم نر بالعَلَم بأسًا، ولكنه نهى عن النير.
والاسم: النيرة، وهى الخيوطة والقَصَبة إذا اجتمعتا، فإذا تفرَّقتا سُمِّيت الخيوطة خيوطة والقصبة قصبة، وإن كانت عصا فعصا، وعلم الثوب نير والجمع أنيار، ونيَّرت الثوب تنييرًا، والاسم النير، ويُقال لِلُحمة الثوب نير، قال ابن الأعرابى: يُقال للرجل: "نِرْنِر" إذا أمرته بعمل علم للمنديل.
وثوب مُنيَّر: منسوج على نيْرين، ونير الثوب: هُدْبه قال امرؤ القيس:
فقُمْتُ بها تمشى تجرّ وراءَنا ... على أَثَريْنَا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ (3)





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید