المنشورات

الوِشَاح

 الوِشَاح بكسر الواو: نسيج من أديم عريض يُرصَّع بالجواهر وتشدّه المرأة بين عاتقيها وكشحيها، والوِشاح والإشاح على البدل: حَلْى النساء، وهو كِرْسان من لؤلؤ وجوهر منظومان مخالف بينهما معطوف أحدهما على الآخر، تتوشَّح المرأة به، والجمع: أوشحة ووُشُح ووشِائح، قال كثير عزة:
كأن قنا المُرَّانِ تحت خُدودِها ... ظِباء الملا نيطتْ عليها الوشائحُ
قال ابن سيده: والتوشُّح أن يتشح بالثوب، ثم يخرج طرفه الذى ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمني، ثم يعقد طرفيهما على صدره.
وقال أبو منصور: التوشح بالرداء: مثل التأبُّط والاضطباع، وهو أن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيلقيه على منكبه الأيسر كما يفعل المُحْرِم.
وفى الحديث: "أنه كان يتوشح بثوبه"، أى يتغشَّى به، والأصل فيه من الوشاح (1).
والوشاح معروف في مصر وهو عبارة عن نسيج عريض ملوَّن يشده القاضى أو النائب بين عاتقه وكشحه في المحكمة (2).
ويحدثنا المسعودى عن هدايا عمرو بن الليث الصفار إلى المعتضد باللَّه، فكان منها وشاحان من فضة مرصَّعان بالجوهر الأحمر والأبيض (3).





مصادر و المراجع :

١- المعجم العربي لأسماء الملابس «في ضوء المعاجم والنصوص الموثقة من الجاهلية حتى العصر الحديث»

إعداد: د. رجب عبد الجواد إبراهيم (كلية الآداب - جامعة حلوان)

تقديم: أ. د/ محمود فهمي حجازي (كلية الآداب - جامعة القاهرة، عضو مجمع اللغة العربية)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید