المنشورات

العرف الادبي الطبيعي في فرنسا

كان ذلك العرف تعليقا قاسيا على العقلية
الرومانسية } فنجد عند فلوبير تصويرا للتألق الزائف
مغامرات اما بوفاري وعجزها الهادي والمعنوي عن الهرب
من بشاعة بيئتها ومسلكها » كما نجد انتحارا يوصف في
تفصيلات منفردة بشعة © فهناك دائما الاشمئزاز من
الحياة كما همي ‎٠‏ فالآمال الانساني تنتهي لا بتحرر من
الوهم وخيبة أمل تراجيدية بل في تدهور واضمحلال
تدريجيين ‎٠‏ وكان فلوبير هو نبي النزعة اللاشخصية التي
تميز ما يسمى بالرواية الجديدة الفرنسية الشيئية وخاصة عند روب جرييه ويقول فلوبير « ان على الفنان أن يرتب
المواد والاحداث بحيث يقتنع القادمون بعد ذلك أنه لم
يعش آبدا & ‎٠‏ وذلك العرف ا لادبي يهتم بابراز التفصيلة
المفردة وبشاعتها وتميزها ‎٠‏ فالشيء قد أصبح سلعة
وليس جزعا منا نستكشف امكاناته » وكذلك الحياة النفسية
فهي أجزاء ممزقة وليس الا لجزء ضئيل منها ثمن في سوق
العمل ‎٠‏ وجاء زولا بعد ذلك كعالم من علماء الحشرات
يكشف عن حياة نفسية هابطة لم ترتفع بها الحياة
الاجتماعية ) وتقف عند المستوى البيولوجي ‎٠‏

ويبرز زولا ف الحب آلية دامية بشعة وعمليات تمثب
فسيولوجية عمياء وسموما خفية )؛ ويحتفي بالافمهمال
المنعكسة الآلية وانتفاخات الغدد وافرازاتها ‎٠‏ ويرسم لوحة
لتلك القوى الني نوحد الحب واموت ف الحياة ‎٠‏ وأصبح
الادب لا يخاطب العقل أو القلب بل يرفس الشبكات
العصبية وكأنه يرفس الكلب « القارىء » في أمعائة ‎٠‏ ويتم
ذلك بجسارة وبراعة في التصويب ربما كان المقصود بها
ايقاظ العالم ‎٠‏ ولكن سرعان ما تحول ذلك الى نزوة آدبية
تمارس من أجل النزوة بعد أن هضم ذلك الجرف تجاريا
ان اخفاق الآمال بالجملة لم يجعل لفاعلية الفرد الغنية
قيمة » وأصبحت حياة الفرد النفسية الحقة بعيدة عن آلية
اجتماعية ذاتية التنظيم ‎٠‏ لذلك هبطت الثروة النفسية
الى غبار متطاير من دوافع وبواعث بدائية أو منتمية الى
الاسطورة والتاريخ القديم والغنائية اللفظية ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید