المنشورات

النعت

همع الهوامع 2: 116: النعت من تعبير الكوفيين، وربما عبرّ به البصريون، ولكن الأكثر عندهم الوصف والصفة.
أزاهير الرياض المريعة للبيهقي في اللغة 17، والتصريح 2: 269: بنو أسد يقولون: غضبانة، وعطشانة، وسكرانة في سكرى ... الخ. وصف المفرد بالجمع كقولهم: راجل بلاوي. وهو يشبه الثوب الأخْلاق، والبُرمة الأعشْار، إلا أن البلاوي عندهم جمع بلية، فقد وصفوا هنا بالجامد. عِيَال من الجموع التي وصفوا بها المفرد: فلان عيال ايه .. وقد يقولون عيّل، كما قد يطلقون عيالا على الجمع. صُغار وصف للصغير وقد يقال للجمع، وهو مستعمل في الإنسان والحيوان، فإذا أرادوا الجماد قالوا: صغيرّ فقط، وهو عام عندهم في الثلاث.
ووصفوا بالجامد، فقالوا: راجل مُخّ، أي غبي.
ومن الوصف بالمصدر (1): جَدع صبْوة، وفتوّة شباب، والشباب عندهم أيضاً جمع شاب. ومنه «طُوْل» للحصير الطويلة بالريف، كأنهم وصفوها بالمصدر ثم حذفوا الموصوف وأقاموا الصفة مكانه. ومنه خيبَة وخَبْلَة وِعرّة، وراجل تَمَام، وذوق، وبقرة دِوَارة. وكذلك بقرة شُغْل، وراجل دُها، ومَرة دُها: أي ذو دهاء. ضموا أوله وقصروا مَدّه، ويقولون: فيه دُهَا: أي دهاء ومكر. ومن الوصف بالمصدر عند العامة قولهم: فلان سَقَل: أي ثقَل يريدون ثقيل.
شرح الدرة للخفاجي، أول ص 211: المصدر إذا وصف به لا يجمع الخ. في مادة (جنب) من اللسان 271: قال: وبعض العرب يثني ويجمع .. الخ (2).
المحتسب 1: 386: تأكيد الصفة كأحمريّ وأشقريّ (3). معجباني لكثير الإعجاب بنفسه.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید