المنشورات

المجاز

طريقة في الغرض حيث يرمزشخص أو حدث او فكرة
مجردة لنفسه ولشيء آخر معا » وبهذا يمكن تعريف المجاز
بانة استعارة موسعة ‎٠‏ ونحن نجده في القصة حيث
الشخصيات وأفعالها تفهم على آساس مختلف عن ظهورها السطحي ومعانيها السطحية فهناك معان موسعة تحت
السطح تمتلك تصورات خلقية أو روحية اكبر دلالة من
الحكاية نفنها تجعل الشخصيات رموزا لاشياء أخرى ‎٠‏
‏والامثولة عاط:ة نوع من المجاز يحتوي على حقيقة دينية
كما تحدثنا خرافة الحيوان عن حقائق انسانية + وفي
الحكاية الساخرة مثل جليفر نجد شخصياته أمثلة للضعف
الانساني أحيانا فالمجاز يمثل ما هو أكبر مما يسترعي
انتباه العين آما الرمز فهو يتركب من معان مترابطة وله
قيم تختلف عن أي شيء برمز اليه ‎٠‏ ويستخدم المجاز
الرمز في احوال كثيرة ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید