المنشورات

باط

هو الإبط. وبعضهم يقول: بَطاط, وهو جمعه عندهم, إلا أن بعضهم يستعمله في المفرد أيضا مرادفا لباط.
ويقال: دخل له باط: أي اعتنقه, وخَشّ له باط ليصارعه. وباطُه والنجم. انظر كنايات الثعالبي في ص 44 س 5: سورة الطارق.
وباط برسيم ونحوه: أي ملء الباط, وهو أصغر من الحضن عندهم, وأكبر من الشمال.
والباط من الجميز: الذي لم يختن, والغالب أنهم يطلقونه على ثمر النيل لأنه لا يفسد ولا يحلو إلا إذا بقى على شجره حتى يتم نضجه ويقال له: فطن على شجره. وأما ثمر الصيف إذا لم يختن ضمر وفسد ووقع.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید