المنشورات

بَدْلة

هي بمعنى الحُلَّة الخ. صبح الأعشى ج 3 ص 505. مروج الذهب ج 2 أواخر ص 379: مائة بدلة ديباج منسوجة بالذهب .. الخ. وفي آخر ص 434: بدلة .. الخ. حلبة الكميت, أوائل ص 44: وألبستها أم جعفر البدلة الأموية الخ. خطط المقريزي ج 1 أول ص 387: بدلة من ثياب. وفي ص 389: بدلة حرير وفي ص 390: بدلة مميزة الخ. وفي ص 436: البدلة الحمراء للخليفة يوم عيد النحر.
في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي, نقلا عن ما تلحن فيه العامة للزبيدي: «ويقولون: لبست بدلة من ثيابي, والصواب: بذْلة - بالذال المعجمة وكسر الباء».
انظر مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج 3 ص 52: البدلة الرسمية صوابها: الحلة الخ. تخريج الدلالات السمعية, ص 365 - 367: تعريف الحلة وكونها من ثوبين. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 17: لا يقال للثوب: حلة, إلا إذا كان ثوبين اثنين من جنس واحد. الجامع المختصر لابن الساعي ص 92: (أهبة سوداء). وكذلك في ص 270 وفي ص 333. ويعبر في بعض المواضع: بخلعة سوداء. وانظر مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج 3 ص 181.
إذا اندلفت القهوة على الثياب كان دليلا عندهم على كسوة جديدة, وكذلك إذا ذرق العصفور على الثياب كان دليلا على ذلك.
بدلة التشريفة - أي المطرزة - ذكرت في (تشريفة) في حرف التاء.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید