المنشورات

بَرْطل

 برطله بالبرطيل: كناية عن رشاه بالرشوة. كنايات الجرجاني ص 107 وكنايات الثعالبي ص 52. الدرر الكامنة ج ص 781: ثم بَرْطل الناظر: أي قدّم له رشوة.
عيون التواريخ لابن شاكر ج 2 آخر ص 226: «يبرطل» في بيت. وفي ج 20 ص 129: «برطيل». زبدة الحلب لابن العديم (النسخة الشمسية) ج 1 ص 16 عمود 2: أوّل من سمى الرشوة بالبرطيل. انظر الطراز المذهب ص 66: البرطيل الخ. عبث الوليد ص 76: استعمال البرطيل عامي, وكلام فيه, ووجه أخذ العامة له في البرطيل: أي الحجر المستطيل. شفاء الغليل ص 50: أصل البرطيل. وفي ص 181: قنديل, كناية عن الرشوة. وفي الدرر الكامنة ج 2 ص 153: انظر بيتين فيهما «برطل». ما يعول عليه ج 3 ص 354: قنديل سعدان: كناية عن الارتشاء.
ابن أبي الحديد على نهج البلاغة ج 4 ص 509 - 510: صب في القنديل الزيت: كناية عن الرشوة. في إرشاد الأريب ج 7 ص 79: شعر به (ما صبَّ زيت في القنادل). قطف الأزهار (رقم 653 أدب) ص 516: مقطوع فيه (المقندِل) أي الراشي.
القاموس: الأرش: الرشوة, والمصانعة: الرشوة أيضا. التبريزي على الحماسة ج 1 ص 127: صخرة بن صخرة أول من ارتشى من الحكام في الجاهلية.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید