المنشورات

مركب أوديب

رغبة الابن المتجهة نخو. 1مه ‎٠‏ وبوصف ذلك المركب
متن مصطلحات التحليل النفي فهؤ يشير الى تلك الرغبة
عند الطفل التي لا تجد تحققا في الاشباع الجنسي عن طريق
1حد الوالدين من الجنس الآخر ‎٠‏ وذلك الوضع يستتبع توحدا:
بالوالد من تقش الجنش ثم بعد ذلك كراهيته باعتبساره
منافسا من جانب الطفل ‎٠‏ والفرويدية تعتبر مركب أوديب
موجودا حينما ينجذب الطفل الى آمه » آما مركب الكترا
فهو انجذاب الطفلة نحو والدها ( وقد حثت الكترا اخاها
على قتل والدتهما انتقاما من اشتراكها في اغتيال
والدهما ) ‎٠‏ والمصطلح مشتق من قصة أوديب وهو احد
شخصيات الاساطير اليونانية كان ملكا على طيبة ‎:٠‏
‏وخضوعا لاحكام نبوءة » فقد قتل والده دون أن يعرف أنه
والده وتزوج والدته دون أن يعرف أنها والدته ‎٠‏

وقد استخدم مركب أوديب ومركب الكترا ف الادب
القصصي الحديث وفي الدراما وعلى الاخص في أعمال يوجين
أونيل وتنسي ويليامز ‎٠‏ وكان الموضوع الاوديبي في الادب
الدرامي القديم يرجع الى أساطير الاخصاب ‎٠‏ فالسنة
الشابة الجديدة تقتل القديمة وتفوز بعروس الارض ‎٠‏ ولكن
حينما تحس الجماعة بأن هناك خطا ما ( مثل المحصول
الضئيل أو الوباء ‎٠٠‏ الخ ) فانها ترى أن « البطل » قد
أصابته عدوى أو شائبة ‎٠‏ فهو لم يقتل الا أباد ولم يقترن
الا بأمه ‎٠‏ وهنا يولد أوديب ‎٠‏ ( البذرة الابن في السنة

الجديدة تموت في الارض أي تضاجع الارض الم لتنبت
نباتا جديدا ) ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید