المنشورات

الملهاة السوداء

ما في السخف والعبث من مرح .مريض ‎٠‏ وقد تطور
المرح الاسود واللهاة السوداء بعد الحرب العامية الثانية
الى جنس أدبي ‎٠‏ وتتخذ تلك الملهاة على وجه العموم
موقف المغترب من المجتمع المعاصر
المناجاة الفردية ` ان::!

حديث تلقيه احدى الشخصيات ف مسرحية ( او عمل
أدبي خر ) تعتبر نفسها وحيدة بمفردها ‎٠‏ وهو حديث
تلقيه شخصية ( غالبا ما تكون ممثلا ) على نفسها مغفلة
وجود أي مستمع قد يكون موجودا ‎٠‏ والتعبير مستمد من
كلمة لاتينية تعني يكلم نفسه ‎٠‏ وهو يستخدم في اغلب
الاحوال في الدراما لكي تفضي الشخصية بأعمق مشاعرها
وأخصها او لكي تقدم للنظارة معلومات يحتاجونها ‎٠‏ وقد
استخدم شيكسبير تلك الاداة التكنيكية في « ماكبث »
و « هاملت » و « عطيل » في مناجيات فردية شهيرة )
وما زال كل من يوجين أونيل وثورنتون ويلدر وتنسي ويليامز
وادوارد ألبي وصمويل بيكيت وغيرهم يستخدم تلك الاداة
التكنيكية التي يعتبرها الكثير من الكتاب المحدثين مفتعلة

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید