المنشورات
الملهاة السوداء
ما في السخف والعبث من مرح .مريض ٠ وقد تطور
المرح الاسود واللهاة السوداء بعد الحرب العامية الثانية
الى جنس أدبي ٠ وتتخذ تلك الملهاة على وجه العموم
موقف المغترب من المجتمع المعاصر
المناجاة الفردية ` ان::!
حديث تلقيه احدى الشخصيات ف مسرحية ( او عمل
أدبي خر ) تعتبر نفسها وحيدة بمفردها ٠ وهو حديث
تلقيه شخصية ( غالبا ما تكون ممثلا ) على نفسها مغفلة
وجود أي مستمع قد يكون موجودا ٠ والتعبير مستمد من
كلمة لاتينية تعني يكلم نفسه ٠ وهو يستخدم في اغلب
الاحوال في الدراما لكي تفضي الشخصية بأعمق مشاعرها
وأخصها او لكي تقدم للنظارة معلومات يحتاجونها ٠ وقد
استخدم شيكسبير تلك الاداة التكنيكية في « ماكبث »
و « هاملت » و « عطيل » في مناجيات فردية شهيرة )
وما زال كل من يوجين أونيل وثورنتون ويلدر وتنسي ويليامز
وادوارد ألبي وصمويل بيكيت وغيرهم يستخدم تلك الاداة
التكنيكية التي يعتبرها الكثير من الكتاب المحدثين مفتعلة
مصادر و المراجع :
١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم
المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)
٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم
المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)
٣- لسان العرب
المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)
٤- تاج العروس من جواهر القاموس
المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي
٥- كتاب العين
المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)
٦- معجم اللغة العربية المعاصرة
المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل
٧- المعجم الوسيط
المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة
(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)
17 أبريل 2023
تعليقات (0)