المنشورات

حَرْمَلة

هي الإِتْب والشوذر أيضا. شاهد على الإِتب في التبريزي على الحماسة ج 4 ص 174. انظر الشوذر كالصدار تلبسه الحديثة السن من النساء, عن صاحب المجمل. وفي الصحاح: الشوذر: الملحفة, وهو معرب عن جاذر. قال يصف فرج المرأة: متفرج عن جانبيه الشوذر. من المطرزي على المقامات ص 94. القاموس: الشوذر: الملحفة والإِتب. الشريشي على المقامات ج 1 ص 81: الشوذر: الثوب القصير.
والقَرْقَل - مثال جعفر: قميص للنساء, والجمع قَراقل. عن المصباح. في القاموس: قميص للنساء أو ثوب لا كُمَّيْ له. المنهل الصافي ج 1 ص 140: وسار السلطان وعليه قرقل بغير أكمام. مراتع الغزلان, أول ص 112: لابس قرقل, ويفهم أنه درع من الحديد. تاريخ ابن الفرات ج 18 قبل آخر ص 56 (2) في خروج برقوق لقتال تيمور لنك: وعليه قرقل مخمل أحمر بغير أكمام, وعلى رأسه كلفتة بشاش - أي على السلطان, برقوق.
فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص 60: القرقر, والخيعل: قميص لا كم له. وانظر الخيعل فهو قميص له كمان إلخ أو غير ذلك: شرْح كفاية المتحفظ ص 479.
وانظر البقير, والبقيرة. البقير: ثوب لا كمي له, يلبسه الصبيان, ويلبَّس للموتى: العكبري ج 2 ص 161. وانظر الجوب في أول المادة في شرح القاموس. وفي القاموس: اللبيبة: ثوب كالبقيرة. العِلْقة: ثوب بلا كمين. مجلة المجمع العربي بدمشق ج 2 ص 82: ما وضع مرادفا لبك رين, وهي الحرملة إلخ.
والحَرمل: نوع من الدجاج, زعر الذيول, لها هيئة غريبة, وتكون سمينة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید