المنشورات

حَلَّة

حَلَّةُ الأكل: هي القدر من النحاس عندهم: الشريشي على المقامات ج 1 آخر ص 88 - 89: النَّوْطة: الحلة الصغيرة والحَلّة: وعاء التمر. فلعل ذلك أصل استعمال الحلة عند العامة.
وتطلق الحلّة أيضاً على حلقة الذرة في الجرين.
الإِحاطة ج 1 آخر ص 37 - 38: حلل العصير. لَعلّها كحلل الذرة.
اليتيمة ج 1 ص 505: وصف قدر. كنز الفوائد في الموائد ص 85: صفة عمل قدور من الزجاج, وما يفعل بها حتى لا تكسر من النار. الحلة الكبيرة يقال لها: قدر جامع, وجماع. ويظهر أنها أصغر من المرجل, أي القزان. وانظر القدر الجماع في معاهد التنصيص ص 298. ما يعول عليه ج 1 ص 202: أمٌّ بيضاء: القدر. ج 3 ص 318 - 319: قدر ابن عمار, وبني سدوس, والرقاشي. وفي ص 474: مِربد البصرة, وفيه مربد التمر.
شرح كفاية المتحفظ ص 500: قِدْرة بالتاء - غلط وفي 514: الوِئيّة: القدر الواسعة.
المنهل الصافي ج 4 ص 695: بيتان للشاب الظريف فيهما تورية بالقدور والقدوري. المحاضرات والمحاورات للسيوطي, ظهر ص 98: تورية بالقدوري الحنفي. مجموع السفيري ص 131: شغلوه بالقدوري - في بيت.
المِرْجَل: القدر من [حجارة و] نحاس - عن القاموس. الروض الأنف ج 2 ص 12: المربد, وتفسيره يقرب من الحلة. وقد ذكرناه أيضا في (جرن).
علم الدين ج 1 ص 173: الصاد: قدور الصُّفْر والنحاس. وانظر الشاهد في ص 172, واللسان, مادة (صيد) , أواخر ص 250. أزاهير الرياض المريعة للبيهقي في اللغة ص 119: الصاد: قدور من النحاس.
واذكر نكتة: حلّت البركة.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید