المنشورات

‏النزعة الافلاطونية

مذهب وتعاليم أفلاطون ( ٧؟٤‏ . ‎٢٤٧‏ ) الفيلسوف
اليوناني الذي عنى في المحل الاول بمطامح الروح الانسانية
وبامكانات الانسان ومصائره ‎٠‏ وفي محاورات أفلاطون يحث
الفيلسوف الجنس البشري مرارا وتكرارا على ان ينشدوا
مثل العدالة والحب والشجاعة والحياة الفاضلة وان يكن
الجنس البشري عنده مقسما تقسيما طبقيا جامدا ‎٠‏
‏وتذهب الاقلاطونية الى أن الاشياء المادية هي نمثيلات
قصيرة العمر لمثل لا تقبل التغير » والى أن المثل هي وحدها
موضوع المعرفة الحقيقية ‎٠‏ وتتضمن الافلاطونية أيضا
القول بخلود الروح التي لها المقدرة على تذكر مثل وأفكار
وصور وهي تنتقل من حياة الى حياة عبر سلسلة من
التجسيدات ( اعادة الميلاد ) ‎٠‏

وكان للافلاطونية جاذبية كبيرة عند كثير من الادباء
عبر القرون ومنهم, وامرسون و ورد زورث ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید