المنشورات

‏النزعة الانسانية

‏أي نق من الفكر أو الفعل يعتبر أن المصالح والقيم
والكرامة الانسانية هي العامل المهيمن ‎٠‏ وتستتبع النزعة
الانسانية الولاء للشواغل الانسانية ص فهي موقف ذهني
يولي اهتمامه المركز للمناشط الانسانية لا العوالم الغيبية
أو ما يسمى بالمملكة الحيوانية ‎٠‏ ومت الناحية التاريخية
كانت النزعة الانسانية احدى مذاهب عصر النهضة ‎٠‏ وقد
ولدت ف ايطاليا القرن الرابع عشر وأكدت جدارة الانسان
الجوهرية وكرامته ومقدراته على النقيض من الرآي المضاد
الذي ساد قبلا واعتبر الانسان شريرا ضئيل القدر كتب
عليه الهلاك في هذه الحياة وفي الحياة الاخرى كذلك ‎٠‏

‏وقد اعتقد انسانيو عصر النهضة الذين استمدوا
معتقداتهم من دراسة الشعراء القدامى وا مؤرخين والفلاسفة
آن الانسان هو في الحقيقة مركز الكون وأنه جدير بأن يحيا
حياة العقل والكرامة والاخلاق بل والسعادة أيضا ‎٠‏ وبمعنى أكثر تحديدا تتضمن النزعة الانسانية التوفر
والعكوف في أي وقست بما في ذلك الحاضر » على تلك
الدراسات التي تنصب على الحياة القديمة لليونان
والرومان وعلى فكرهما وآدبهما ‎٠‏ ويتدرج المدافعون عن
النزعة الانسانية في التاريخ الادبي من بترراك وتوماس
مور وايرازموس وشير فيليب ندني الى شيكسبير وملتون
وجوته ‎٠‏

 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید