المنشورات

‏النزعة التصويرية

نظرية وممارسة مجموعة من الشعراء في بريطانيا
والولايات المتحدة الامريكية عند مطلع القرن العشرين ‎٠‏
‏وتذهب تلك النزعة التصويرية الى أن الشعر يجب
أن يستخدم لغة الكلام المعتاد وأن تكون له الحرية الكاملة
في المادة التي يتناولها وآن يخلق ايقاعات جديدة ويقدم
صورا واضحة دقيقة مركزة ‎٠‏

وكان ازرا باوند. وريتشارد الدينجتون وآمى لويل من المدافعين عن تلك النزعة وكانو! يعرفون بأسم آنصار
النزعة التصويرية ‎٠‏ وتعتبر قصيدة كارل ساندبرج
« الضباب » ( الضباب يأتي على أقدام قطة صغيرة )
من أمثلة هذه النزعة ‎٠‏
 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید