المنشورات

زار

لعله من زار يزور. انظر المجلد 44 من المقتطف ص 511, الهلال جـ 30 ص 781.
وله كُدْية إن كانت سودانية, فإن كانت مصرية تسمى: شيخة. الكنز المدفون, أوائل ص 160: أسماء الجن, من عفريت وعامر وروح, باختلاف أفعالهم. الأسياد, وأسماؤهم, والدجاج المنفوش. الأغاني جـ 3 أول ص 119 ما يدل على أنهم كانوا يزعمون ركوب الجن للإنسان, وفيه: تأخذه الموتة كل سنة.
رسالة ابن أبي الصلت (1) ص 76 في المجموع رقم 601 أدب: مداواتهم (2) المرضى بالإضحاك والتسلية بالنوادر.
الاستشفاء بالموسيقى: المقتبس جـ 1 ص 529, والضياء جـ 4 ص 136. تاريخ الحكماء ص 376 - 377 نادرة غريبة في المداواة بالموسيقى.
مادة (طشش) من اللسان بالهامش ذكر نبت كانوا يتبخرون به لدفع موت الأولاد, لتوهمهم أنه من الجن. وذكرناه أيضا في (قرينة).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید