المنشورات

( يوطوبيا ) نزعة المدينة الفاضلة

( الاصلاحية الاجتماعية الخيالية )
نزعة مؤسسة على الكمال ا مثالي أو الخيالي ‎٠‏ والتعبير ماخوذ عن كلمة ينونانية تعني « لا مكان » ويصف نوعا من
الادب يصور مجتمعا مثاليا ‎٠‏ وكان التعبير الذي يعني
الآن بلدا مثاليا أو بقعة مثالية هو العنوان الذى 1عطاه
سير توماس مور عام ‎(٥(٦‏ لكتاب يصف جزيرة خيالية
بلغت الكمال في القوانين والسياسة والعادات ‎٠‏ وهناك
أنواع مختلفة من تلك النزعة 4 فجمهورية أفلاطون كانت
تستهدف الفاء التناقضات الاجتماعية في الديننة & الدولة
اليونانية » واقامة مجتمع طبقي جامد على العكس من
الكتابات التي أتت بعد عصر النهضة وتحلم بمجتمع
لا طبقي لم تنضج القوى الاجتماعية القادرة على تحقيقة
بعد ‎٠‏ وف آيامنا هذه تظهر كتابات تسخر. من فكرة مجتمع
مثالي وتقدم يوطوبيا مضادة مثل رواية عالم جديد شجاع
لالدوس همكسلي ‎٠‏
 

مصادر و المراجع :

١- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم

المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (المتوفى: بعد 1158هـ)

٢- شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم

المؤلف: نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت ٥٧٣هـ)

٣- لسان العرب

المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)

٤- تاج العروس من جواهر القاموس

المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي

٥- كتاب العين

المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت ١٧٠هـ)

٦- معجم اللغة العربية المعاصرة

المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت ١٤٢٤ هـ) بمساعدة فريق عمل

٧- المعجم الوسيط

المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة

(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید