المنشورات
شيل
الشّيل بمعنى الرَّفْع, شال يشيل. وقد توسعوا فأطلقوه على الحفظ: شال فلوسه: أي حفظ دراهمه.
وبمعنى الرفع استعمله أبو زرّ في كنوز الذهب تاريخ حلب. ص 39 من جزء الخطط بالحاشية. ابن إياس 1/ 146 استعمل شال بمعنى رفع, وفي 2/ 247 وآخر 244 و 280, 3/ 29, 246: شالوا له الراية البيضاء. في ص 240 من تاريخ الوزراء للصابي في صفة المائدة استعمل شال بمعنى رفع, وكذلك في ص 387 في تاريخه الملحق بتاريخ الوزراء. في الفروسية المحمدية 30 و 85 عبّر بشيل الأثقال عن ورفعها, وهو كثير التعبير بها في هذا الكتاب. نشوار المحاضرة, أواخر 141: شيلوه أي ارفعوه, وهو يستعملها كثيرا. مستوفي الدواوين, آخر ص 136 آخر مقطوع فيه: شالت له الغواشي. وفي مادة (ربع) من اللسان شال بمعنى رفع, وفي (جذى) و (خطر): أشال, وكثيرا ما يستعمله وهو الصواب, شرح الدرة للخفاجي 181: شلت الشيء.
قول العامة: شِلْته بالكسر خطأ من وجهين.
خزانة الأدب للبغدادي ج 3 أول ص 188 شلت الحجر وأشلته, وانظر 199 - 200. معالم الكتابة 150 - 151. حلبة الكميت, أواخر ص 323: شالني في شعر لابن حجة بمعنى أشالني. والعامة تقول في معناه أيضاً: عَان.
شيّله الحمل ونحوه: انظر مادة (زقن) من اللسان ففيها مرادفات لأعانه على حمله.
والشّيلة في الريف, هي عبارة عن رطلين فقط من اللحم. في كتاب قضاة مصر للكندي - رقم 978 تاريخ - ص 437: قمطر عيسى كان يرفع, يريد يحفظ, أي كما تقول العامة الآن: شاله في الدولاب.
مصادر و المراجع :
١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية
المؤلف: أحمد بن
إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)
8 يناير 2024
تعليقات (0)