المنشورات
الآية
في اللغة: العلامة، والعبرة.
قال السمرقندي: اسم العلامة يظهر وجه دلالتها على ما جعلت علامة له ولهذا تسمى آثار الدّيار الواضحة (آيات) ، كما تسمى (معالم) .
قال النابغة:
توهمت آيات لها فعرفتها ... بستة أعوام وذا العام سابع
قال آخر: «وغيّر آيها العصر» : أى آثار الدّيار، وقيل:
هي مشتقة من أيا الشمس، وهي ضوؤها، يقال: أيا الشمس بكسر الهمزة مقصورة، فإن أسقطت الهاء فتحت الهمزة ممدودة، فيقال: آياء الشمس، فاشتقت الآية من ذلك، لظهور دلالتها في الوضوح كضوء الشّمس وشعاعها. ولهذا سمّيت معجزات الرّسل- صلوات الله وسلامه عليهم-:
«آيات بينات» . قال الله تعالى: وَلَقَدْ آتَيْناا مُوسى تِسْعَ آيااتٍ بَيِّنااتٍ. [سورة الإسراء، الآية 101] . وقال الله تعالى لزكريا- صلوات الله عليه-:. قاالَ آيَتُكَ أَلّاا تُكَلِّمَ النّااسَ ثَلااثَةَ أَيّاامٍ إِلّاا رَمْزاً.
[سورة آل عمران، الآية 41] قال الجوهري: جمع الآية: آي، وآيات. والآية: العلامة، أصله أوية بالتحريك.
قال سيبويه: موضع العين من الآية واو، لأنّ ما كان موضع العين [منه] واوا واللّام ياء، أكثر ممّا موضع العين واللّام منه ياءان.
قال الفراء: هي من الفعل فاعلة، وإنما ذهبت منه اللام.
ولو جاءت تامة لجاءت آئية.
قال صاحب «المشارق» : وآيات الساعة علاماتها، وكذلك آيات القرآن سمّيت بذلك، لأنها علامة على تمام الكلام، وقيل: لأنها جماعة من كلمات القرآن.
قال الجوهري: ومعنى الآية من كتاب الله: أى جماعة حروف. وفي عرف اللسان: اسم لما يفيد العلم قطعا، لكن يستعمل في محال مخصوصة، وهو في الدّلالة على ثبوت الصّانع، وفي معجزات الأنبياء- عليهم الصّلاة والسّلام-، وفي ألفاظ القرآن لا غير، مع أنّ المعنى شامل لكلّ دليل واضح الدّلالة شامل، وعرفت الآية من القرآن بأنها:
طائفة من القرآن منقطعة عما قبلها، وعما بعدها ليس بينها شبه بما سواها.
طائفة حروف من القرآن علم بالتوقيف انقطاعها معنى عن الكلام الذي قبلها ومن الكلام الذي بعدها. وعرفها الفيروزآبادي بما مفاده:
كلام من القرآن منفصل بفصل لفظي.
واصطلاحا: هي جزء من سورة من القرآن تبين أوله وآخره توقيفا.
والفرق بينها وبين السورة: أنّ السّورة لا بد أن يكون لها اسم خاصّ بها، ولا تقل عن ثلاث آيات.
وأما الآية فقد يكون لها اسم كآية الكرسي، وقد لا يكون، وهو الأكثر.
«المفردات في غريب القرآن للراغب ص 33، وبصائر ذوي التمييز 1/ 63- 66، وميزان الأصول للسمرقندى ص 73، 74، والمطلع للبعلى ص 87، وموسوعة الفقه الإسلامي- المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1/ 93، 94» .
مصادر و المراجع :
١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية
المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم
18 أبريل 2023
تعليقات (0)