المنشورات

فرخ

 فرخ ورق: استعمله الإسحاقي 226. المعجب في تلخيص أخبار المغرب للمراكشي 152: فرخ ودواة: لقطعة الورق, وهي فصيحة. الفَرْخة: يستعملها بعض المحشِّين بمعنى الطّيارة التي تكتب بها التقييدات. صبح الأعشى 3/ 53 الفرخة في زمن المؤلف فرغ ورق, وفي 344 درج ورق أبيض. المجموع رقم 1136 شعر بيت للبهاء زهير, فيه [درج] أي فرخ ورق. السر الرباني في معرفة الشعراني رقم 1138 تاريخ, أوائل ص 42 كتبوها في فرخ إفرنجي.
تاريخ الوزراء للصابي 63 درج منصوري, ويفهم من العبارة أنه الفرخ. وانظر آخر ص ... من صبح الأعشى. وانظر أيضا في أواخر ص 252, 508, ويفهم منها أن الدرج هو الفرخ. ديوان ابن حجر - 811 شعر - أول ص 92 درج بمعنى فرخ ورق. عيون التواريخ لابن شاكر 5/ 266 استعمال درج لفرخ الورق. طبقات العلماء - رقم 1418 تاريخ - أواخر 25 في كفه قلم ودرج. كتاب في المحاضرات كتب عليه نشوان المحاضرة غلطا, بعد وسط ص 5 فجاء بدرج عظيم فيه ثبت بكل ما ذهب. وذكر أيضا في (كشف) - وفي 194 الطومار مرتين, يريد كتاب عبد الملك للحجاج. صبح الأعشى 6/ 189 الطومار المعبر عنه في زماننا بالفرخة, وفي 190 وما بعدها الدرج. وفي الاقتضاب: دَرْج أو طومار.
صبح الأعشى ج 7 أواخر ص 120 المراد بالطومار الفرخة, وفي 215 .. الدرج مكررا بمعنى الفرخ. النسخة العتيقة من سفر السعادة 62: الطومار: هو من المهارق التي تصنع من ورق الموز. تاريخ الوزراء - رقم 2244 تاريخ - ص 158 الطومار بمعنى الفرخ. شفاء الغليل 146 طومار معرب, وفي 169 الفرخ: ولد الزنا.
الضياء ج 2 أوائل ص 488: الطبق: للفرخ من الورق.
وفلان فرخ: أي ولد الزنا. ويطلق على المؤذن الشرير: كنايات الشعالبي 58. خلاصة الأثر 1/ 340.
وفَرْخَة وفراخ يعني دجاجة ودجاج, وإذا اضطروا إلى ذكر الدجاجة في أقاصيصهم أو المواليا قالوها بضم أولها, وهي صحيحة لأنها تثلث. صبح الأعشى ... 326 الدجاج مثلث الأول وأفصحها الفتح. منح المدح لابن سيد الناس 117 الدجاج بكسر أوله للذكور, وبالفتح للإناث. لغة العرب 1/ 84 قصيدة للقزويني في دجاجة أهديت إليه, وفي 329 ترجمته وأنه توفي سنة 1301. العامة لم تقل دجاج إلا في دجاج الوادي, والأكثر يقولون فيه: جداد الوادي. تاريخ ابن الفرات 17/ 24 (1) إسماعيل الدجيجاني رئيس صناعة تربية الدجاج والأوز. القاموس: الضَّغادِر: الدجاج. الواحدة ضُغْدُرة.
الكنز المدفون: أوائل 193 كنى الدجاجة والديك. كتاب التطفيل لابن الجوزي 79 بنان الطفيلي كنى الدجاجة بأم الخير ما يعول عليه 1/ 232 أم القور: الدجاجة, وفي 237 أم المناهي: الدجاجة, وفي 238 أم تافع, وفي 241 أم الوليد. محاضرات الراغب 1/ 387 أبو قمصان: الدجاج, في أسماء الأطعمة عند الصوفية, والدجاج أم حفص, فإن الكلام متداخل. في القاموس في (ولد): أم الوليد: الدجاجة. المجموع رقم 797 شعر ص 44 الدجاجة عند الطفيليين اسمها أم حفص, أي المطبوخة.
ما يعول عليه 2/ 237 - 239 دجاجة أبي هذيل, ودجاجة هلال, وفي آخر 241 دُرّاجة الحكم, وهي بعكس دجاجة هلال, وفي 265 ديك مزيد, وفي 320 ذو الدجاج.

فراخ أم علي في الريف: لشيء مثل زهر البابونج, ولعله نوع منه بري. وانظر الأقحوان في شرح كفاية المتحفظ 399 وشواهد في تشبيه الثغر به. المجموع رقم 774 شعر ص 208 مقطوع في الأقاحي, وفيه الأقاحة, وهو خطأ, وبعده مقطعان يظهر منها شكله, وانظر ... وفي 339 بيت به ثغور الأقاحي. مراتع الغزلان 144 ثغر الأقاحي يضحك, أي لأنه كالثغر. الوافي في نظم القوافي في الأدب 80 تشبيه للأقحوان يدل على أنه البابونج. في (قحو) من المصباح: الأقحوان هو البابونج عند الفرس. شفاء الغليل, أول ص 50: البابونجك: الأقحوان. في القاموس: القُرّاص: البابونج, وانظر الشرح. في القاموس: حبق البقر: البابونج.
وفَرْخ مِزّعندهم: للواحدة من سمك الشال يسمونها بذلك, فله اسمان عندهم, وله شار بان طويلان, وعيناه واسعتان, ويسمى أيضا بالكركور.
وفَرْخة جمر: أي الجمرة: ابن إياس 3/ 234 و 310, 313 وفيها جمرة أيضا.

فرخة الغيط - ويقولون أيضا: العَتَر -: طير شبه الآوز وفي قَدْره مختلف اللون كالدجاج, يوجد في الفيوم, ولعله يوجد في غيره من البلاد, ذو منقار طويل عريض, ويؤكل, وأشرنا إليه في العين.
وفي بعض البلاد يقولون للتمر الشيص: فَرْخ.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید