المنشورات

فلوس

صبح الأعشى 7/ 213 استعمال الفلوس في عبارة بمعناها الأصلي, أي نقود النحاس. بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي 239: السلطان يعطيه فلوسا, يريد نقودا. المجموع رقم 776 شعر ص 30 الفلوس للنقود, وانظر آخر ص 160 منه. عيون التواريخ 20/ 311 بيت من قصيدة لابن دانيال فيه خريطتي والفلوس, وهو يريد النقود. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - مقطوع به حساب الفلوس, ويظهر أنه يريد النقود. الكنز المدفون في أمثال العامة بعد وسط 145: «لا تعطى للمنجم في ذا فلوس» أي أنها استعملت في زمنه بمعنى النقود.
الضياء 2/ 139 السكة, وفيها تاريخ النقود. مجلة الجنان 6/ 308 تاريخ المسكوكات. أول من ضرب الدراهم والدنانير في الإسلام عبد الملك: محاضرة الأوائل 99. وانظر الكامل لابن الأثير 4/ 173. أخبار مصر لابن ميسر 9: ضربت في دولة آل الهدى, ونقش اسم الوزير, وهو اليازوري. الدرر الكامنة 1/ 534: لا يعرف مسحة عشرة من عشرين. استعمل المسحة للنقش, أي لا يعرف الفرق بين النقود. المجموع رقم 651 أدب ص 149 أبيات كتبت على الدراهم والدنانير.
نقائض جرير والأخطل - رقم 809 شعر - ص 64: الفَلْس في شعر جرير: هو طابع من الرصاص تختم به رقاب أهل الذمة. وانظره في بيت له آخر في ص 177, وذكرناه في الآلات أيضا.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید