المنشورات

قَدَم

يقولون: قَدَم شُوم, وقدمه بطال. قدم خير من أسماء الجواري. شفاء الغليل 184 قدم: يقال: له قدم في الخير. وسموا خوشقدم.
راجع كعبه مدوّر في شفاء الغليل 195, وفي 197 كعبه مبارك. الحواضر لأبي شامة 319 مقطوع فيه كعبه مدور. نهاية الأرب للنويري ج 4 آخر ص 148: وأصل ذا كعبك المدور. حلبة الكميت أول ص 339 بيتان فيهما كعبه مدّور. وانظر ابن إياس 2/ 362 ويستعملها كثيرا. وفي 3/ 197 تفاؤل الناس بالكعب مرتين في الأوائل والأواخر, وفي أول ص 198 وفي 202 في أبيات. ملح الملح - رقم 652 أدب - ص 87 مدور الكعب في بيت, وفي أول 207 في بيت آخر. مجموعة شعرية يرجح أنها للعصفوري 578 مقطوع به مدور الكعب. روضة الآداب ونزهة الألباب - رقم 322 مجاميع - أول ص 100 بيت به كعبك المدور. المنهل الصافي في ج 3 آخر ص 530 كعب مبارك في شعر لمحيي الدين بن عبد الظاهر, وفي 5/ 433 بيتان للنصير الحمّامي فيهما كعب مدور. وانظر حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد 1/ 6.
وفي خزانة ابن حجة 311 وكعبه مبارك. في تاريخ ابن الجزري - رقم 2159 تاريخ - ج 1 أول ص 105 (2) فهو كعب مبارك لمحيي الدين بن عبد الظاهر.
والعامة تسمى أيضا كعب الخير بأداة التعريف.
انظر في أبي شادوف 187: كعبه أقشر.
والقَدَم: نوع من المقياس عند الإنكليز. ولا نرى بأسا من استعماله لأنه لفظ عربي. الجبرتي ج 3 أواخر ص 56 القدم في المقياس في كتب الفرنسيس.
القدمة: آلة للحدادة, ورسمها انظره في تحفة الطالبين - رقم 11 تعليم - ص 133.






مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید