المنشورات

قور

شيء مقوّر. والمِقوَّرة: نوع من الفؤوس الصغيرة تستعمل غالبا في خلع أشجار من جذورها. وفي تنقية النبات من الخلا. خزانة البغدادي ج 3 أول ص 558 الغراب: رأس الفأس من جهة, ورأسها العريض يقال له: قَدُوم.
والقوّارة: قطعة من خزف من بُرْمة أو قُلّة. ويقولون: كسروا وراه قوارة لاعتقادهم أنهم إن فعلوا ذلك وراء إنسان راحل من عندهم, وهم لا يحبون عودته, فإنه لا يعود قطف الأزهار - رقم 545 أدب - ص 187 عدم كسرهم وراء الضيف جرة لأن ذلك عندهم لا يرجعه. ابن أبي الحديد على نهج البلاغة 4/ 441 إيقاد النار خلف المسافر الذي لا يحبون رجوعه, وفي 443 كسر القدر وراءه. انظر في خزانة البغدادي 3/ 212 نار الطرد. ما يعول عليه 2/ 409 رقية المرأة, وفي نار المسافر.
والقُورَة بمعنى الجبهة. شرح كفاية المتحفظ 195: رجل أجبه.
وقوَّر الرغيف: إذا خبز فخرج غير منتفخ بل التصق وجهه بظهره واحترقت أطرافه, وذلك اذا خبز تقريصه ولم يترك مدة ليرتفع انظر (رفع).





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید