المنشورات

قَوّاص

 صوابه قوّاس, والعامة تنطق بالسين, ولكن الكتاب يكتبونها بالصاد. درر الفرائد المنظمة 1/ 116 القواسة وفي 117 بيتان في قواس. وفي 2/ 15 توجهت القواسه لإحضار العربان, وانظر آخر ص 86. عثمانلي تشكيلات وقيافت عسكرية س - رقم 1833 تاريخ 1/ 83 القواس وسبب تسميته بذلك. تحفة الدهر في أعيان المدينة من أهل العصر للداغستاني, ظهر 69 مقطوع في قوّاس. ابن إياس 3/ 158 القواسة مرتين, وهو أول استعماله لها, وهمن غير الانكشارية - وانظر 161 و 177 ويظهر أنهم حدثوا مدة العثمانيين, وانظر 205.
خلاصة الأثر 1/ 240 - 242 عادة الأمراء والخلفاء في تسيير شخص أمامهم بعصا عليها كرة فضة, فلعل القناصل والبطارقة فعلوا ذلك جريا على هذه العادة. انظر في اللغة المئفر: الذي يسعى بين يدي الرجل ويخدمه. اليسقجي. تشحيذ الأذهان - 654 تاريخ - ص 15 الحوانب بتونس هم القواصة بمصر. لم تزل الحوانب - بالحاء المهملة - مستعملة للذين يسعون بين يدي الباي, ويقضون مصالحه بتونس إلى الآن, وواحدهم حانبة. ولعلها من التركية, وأصلها همر باي أي ملازم الرِّجل.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید