المنشورات

لكم

اللُّكِّمِيَّة: هي من اللَّكْم, ولكنهم لم يستعملوا الفعل بل قالوا: ضربه لكمية, فكأن هذا الفعل ممات. فإذا قالوا: لكَمُه - وهو قليل - أتبعوه باللكمية.
الجُمْع يرادف اللكمية, ويقال فيه الصَّقْب, وصقبه: ضربه بجمع كَفّه. في فقه اللغة - رقم 149 لغة - أوائل ص 181 إذا جعل إبهامه على ظهر السبابة وأصابعه في الراحة فهو الجمع. شرح شواهد التحفة الوردية 35 الضرب بالجمع. في مادة (صفع) من المصباح: ضربه بجمع كفه. شرح الشواهد الكشاف 123 شيء يتعلق بتفسير جمع الكف والضرب به وبيت للفرزدق. انظر في مادة (حبر) من اللسان تشبيه الرأس المحلوقة بالجمع, وهي ثلاثة أبيات.
انظر مادة (لكك) من اللسان ففيها مرادفات. في القاموس: لكه: ضربه بجمعه في قفاه. النَّجر: أن تضم من كفك بُرْجمة الإصبع الوسطى ثم تضرب بها رأس أحد, هو نوع من اللكمية والعامة تقول أيضا البُونيَّة, وهي إفرنجية.
وأما فعل لَكَم فإنهم استعملوه بمعنى امتلأ من الطعام حتى صُدّ عنه, وأكْل يُلْكُم وفلان اتلكم: أي سكت.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید