المنشورات

لَمُون

صوابه الليمون. وقولهم لَمُون في الليمون هو كقولهم فَرُوز في الفيروز. الدرر المنتخبات المنثورة 400 ليمون معرب من السريانية. في مادة (ليم) من المصباح: بعضهم يحذف النون من ليمون ويقول: لَيْمو, ولا أدري كيف ذلك لوجود الواو متطرفة والضمة قبلها. نزهة الأنام في محاسن الشام للبدري 334 مقطوعان في الليمون. حلبة الكميت 232 ما قيل في الليمون. اللَّمُونَاتة الأحسن تسميتها بالليمونية.
ويقولون للقرد: لَمُون, وهو الميمون كما يقول له الأتراك. ومن مزاعمهم الفاسدة أن القرد كان أصله طفلا (1) جلس جنب أمه, وهي تخبز أمام الفرن فتغوّط, وأرادت مسح دبره فلم تجد شيئا فمسحته برغيف. فعاقبها الله فيه بأن مسخه الله قردا, وجعل مؤخره أحمر لا شعر عليه من أثر مسح الرغيف حتى يرتدع الناس عن إهانة نعم الله عليهم. انظر كناشنا 68 قول ابن الرومي. نفر أشبهوا القرود. وبيتان في معناه. وإذا عدّ شخص أناسا في مجلس ليعرف عددهم تشاءموا من ذلك فيقولون: العدد في اللمون, ليدفعوا بهذا القول شرّ ما يصيبهم من عدّهم.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)


تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید