المنشورات

مَرْسِين

 هو الآس. نزهة الآنام في محاسن الشام للبدري 154 الآس باليونانية المرسين. حلبة الكميت 217 إلى 218 ما قيل في الآس, وهو باليونانية المرسين. ص 154 من الكتاب - رقم 648 - شعر في بائع مرسين, وبعده في بائع آس. مراتع الغزلان 64 مقطوع في مرسيني. وبعده في آسى. قطف الأزهار - رقم 653 أدب - أول ص 316 مقطوع في بائع مرسين تحفة الدهر في أعيان المدينة من أهل العصر للداغستاني, ظهر ص 22 بيت للسيد علوي البيتي فيه مرسين. روضة الآداب ونزهة الالباب - رقم 322 مجاميع - وسط ص 42 بيت به مرسين عارضة.
الأس في الطراز المذهب 22. سلك الدرر 1/ 25 - 29. هو أحلى من ماء حب الآس. وتبارى الشعراء في تضمينه. الموشى 134 تطيرهم من إهداء الأس. وانظر عكسه في 138.
في مادة (هدس) من اللسان مرادف للآس, وهو الهَدْس: شجر, وهو عند أهل اليمن الآس. الرَّنْد: الآس, عن اللسان. الآداب الشرعية لابن مفلح, أواخر ص 36. أهل المغرب يخصون الريحان بالمرسين, وفي 37 الريحان غير الآس هو الحَبق. في الطراز المذهب 88 الترنجان, ويقال له الحبق, وفي القاموس: فارسيته الفوتنج.





مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید