المنشورات

مَزَّة

يرادفها النُّقْل, وقد أُخذت من المُزّ على ما يظهر. عيون التواريخ لابن شاكر ج 12 أواخر ص 273 بيت لأبي الفتح البستي فيه النقل مسكّن القاف. حلبة الكميت 150 مقطوع للمؤلف في النقلدان, ولعله وعاء النقل (وذكر أيضا في نقل) , وفي 336 أبيات للجزار فيها نقل بتسكين القاف: أنس الوحيد في المحاضرات 86 أبيات لعلي بن الجهم فيها نقل بمعنى المزة. مروج الذهب 2/ 284 النقل, وأنه من الفاكهة وغيرها. فصول التماثيل لابن المعتز 76 - 81 باب النقل في أواخر ص 172 من الكتاب رقم 648 شعر في نقلدان, ولعله طبق النقل.
نفح الطيب ج 1 أوائل ص 484 أبيات فيها ونقّلنا, أي أحضر لنا المزة. نشوار المحاضرة - الجزء المخطوط - ص 47: وشربه, وتقدّح بشيء من التفّاح, وبعده فتنقّل. الحواضر لأبي شامة, آخر ص 338 مقطوع به. شربنا ومن عنب نقلنا. كنز الفوائد في الموائد 84 و 85 طبخ عصافير كانوا يتنقّلون بها على الشراب ببغداد.
وفي الشرقية يقولون: مَزّ القطن: أي حلجه, ولعله من ميَّزه.




مصادر و المراجع :

١- معجم تيمور الكبير في الألفاظ العامية

المؤلف: أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور (المتوفى: 1348 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید