المنشورات

الأخبثان

مثنى الأخبث، وهو من خبث الشيء، خبثا وخباثة وخباثية:
أى صار فاسدا رديئا مكروها.
والأخبثان: هما البول والغائط، ويلحق بهما الريح، ونزل به الأخبثان: الرجيع والبول. وفي الحديث الشريف: «لا يصلّى أحدكم وهو يدافعه الأخبثان» ، وفي رواية: «ولا تدافعوا الأخبثين في الصّلاة» .
[مسلم في المساجد/ 67] وقيل الأخبثان: السهر والضجر. «أساس البلاغة ص 102، والمصباح المنير ص 221، ومختار الصحاح ص 167، والمعجم الوسيط 1/ 222، وتحرير التنبيه للنووي ص 86» .
الأُخت:
هي: من ولدها أبوك وأُمّك أو أحدهما، وقد تطلق أيضا على الأخت من الرّضاع بقرينة قولية أو مالية، ولا يخرج الاستعمال الشّرعي عن الاستعمال اللّغوي.
والأخت من الرّضاع عند الفقهاء هي: من أرضعتك أمّها أو أرضعتها أمّك أو أرضعتك وإيّاها امرأة واحدة، أو أرضعت أنت وهي من لبن رجل واحد، كرجل له امرأتان لهما منه لبن أرضعتك إحداهما وأرضعتها الأخرى.
والأخت: إن كانت من الأب والأمّ يقال لها: الأخت الشقيقة، وإن كانت من الأب فقط يقال لها: الأخت لأب، وإن كانت من الأمّ فقط يقال لها: الأخت لأمّ، وأختك لأمّ من الرّضاعة هي: من أرضعتها أمّك بلبن من زوج غير أبيك، أو أرضعت أنت من أمّها بلبن غير أبيها، أو أرضعت أنت وهي من امرأة أجنبية عنكما، لكن بلبن من زوجين مختلفين.
ويعبّر الفقهاء عن الإخوة والأخوات الشقيقات بأولاد الأبوين، والإخوة الأعيان، وعن الإخوة والأخوات لأب بأولاد الأب، والإخوة العلات، وعن الإخوة والأخوات لأمّ بأولاد الأمّ، والإخوة الأخياف. والأخت: مؤنث الأخ، وهو من جمعك وإيّاه صلب أو بطن أو هما معا، ومن الرّضاع من يشارك في الرّضاعة.
«المعجم الوسيط 1/ 9، والكليات ص 63، والتوقيف على مهمات التعاريف ص 43، والموسوعة الفقهية 2/ 254» .
 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید