المنشورات

«أحمد القوّاس» ت 240 هـ

هو: أحمد بن محمد بن علقمة بن نافع المكي المعروف بالقوّاس.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن.
كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
أخذ «أحمد القواس» القراءة عن «أبي الإخريط وهب بن واضح»، وحدّث عن «مسلم بن خالد الزنجي»، وغيره (2).
وجلس «أحمد القوّاس» للإقراء مدّة من الزمن، وقد أخذ عنه القراءة عدد كثير منهم: «أحمد بن يزيد الحلواني، وقنبل، وعبد الله بن جبير الهاشمي»، وقيل: إن «البزّي» قرأ عليه القرآن، ذكره الداني، وغيره (3).
وحدث عن «أحمد القواس»: «ابن مخلد، ومحمد بن علي الصائغ، وعلي ابن أحمد بن بسطام» وغيرهم (4). وقد كان «القواس» حجة في القراءة، ومن المجيدين لحروف القرآن، يقول «ابن مجاهد» قال لي «قنبل»: قال لي «القواس» في سنة سبع وثلاثين ومائتين الق هذا الرجل- يعني البزي- فقل له: هذا الحرف ليس من قراءتنا، يعني قوله تعالى: في سورة «إبراهيم»
وَما هُوَ بِمَيِّتٍ (1) مخففا، وإنما يخفف من الميت من قد مات بالفعل، وما لم يمت فهو مشدّد اهـ (2).
وأقول: هذا هو الصواب، فقد أجمع القراء العشرة على تشديد ما لم يمت في جميع القرآن الكريم.
توفي «القواس» سنة أربعين ومائتين من الهجرة. رحمه الله تعالى رحمة واسعة وجزاه الله أفضل الجزاء.





مصادر و المراجع :

١- معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ

المؤلف: محمد محمد محمد سالم محيسن (المتوفى: 1422هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید