المنشورات

ابن عباس [3 ق هـ - 68 هـ / 619 - 687 م]

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، أبو العباس:
صحابي جليل، من أكابر العلماء بالفقه والحديث والتفسير في صدر الإسلام. وهو ابن عم النبي - صلى الله عليه وسلم -. ولد بمكة، ونشأ بها في بدء عصر النبوة، فلازم النبي - صلى الله عليه وسلم - وروى عنه الأحاديث الصحيحة. لم يكن له دور كبير في السياسة أو الحرب، ولكنه صحب الجيش الإسلامي في بعض فتوحاته. وأنابه الخليفة عثمان عنه في رياسة بعثة الحج سنة 35 هـ. ثم شهد مع علي الجمل وصفين. وولاه علي البصرة سنة 39 هـ. ولكنه تركها بعد سنة واحدة ورجع إلى الطائف. ولما نزل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة وسلم الأمر لمعاوية في بيت المقدس (سنة 41 هـ) اعترف ابن عباس ببيعة الأمويين، فضمنوا له حياة خالية من المتاعب، فقضى بقية عمره باحثا عن العلم، بعيدا عن الحياة السياسية. وكف بصره في آخر عمره وتوفي بالطائف. قال ابن مسعود: نعم ترجمان القرآن ابن عباس،. وكان عمر بن الخطاب إذا أعضلت عليه قضية دعا ابن عباس وقال له: أنت لها ولأمثالها، ثم يأخذ بقوله ولا يدعو لذلك أحدا سواه. وكان آية في الحفظ، أنشده عمر بن أبي ربيعة إحدى قصائده فحفظها في مرة واحدة، وهي ثمانون بيتا. وكان إذا سمع النوادب سد أذنيه بأصابعه مخافة أن يحفظ أقوالهن. من آثاره "تفسير القرآن" ويعد أول محاولة لتفسير كتاب الله تفسيرا لغويا محضا، وهو كذلك أول محاولة لتفسير القرآن في أوائل العصر العباسي. وهذا التفسير بقي كله عند الطبري، أما الكتب التي بقيت والمعنونة بتفسير ابن عباس، فأكثرها بتنقيح محمد بن السائب الكلبي والتي ترجع روايتها عن علي بن أبي طلحة إلى ابن عباس. وهناك جزء من تفسير ابن عباس جمعه العلامة الفيروزابادي (729 - 817 هـ) وسماه "تنوير المقباس من تفسير ابن عباس" طبع في مصر. ولابن عباس أيضا "غريب القرآن" بتنقيح عطاء بن أبي رباح المتوفي سنة 114 هـ. و "لغة القرآن" و "مسائل نافع بن الأزرق" المتوفى سنة 65 هـ، وهي عبارة عن أسئلة زعيم الخوارج عن معنى أكثر من مائتي كلمة صعبة في القرآن، وجهها إلى ابن عباس، فأجاب عنها ووضحها بشواهد من الشعر القديم (1).





مصادر و المراجع :

١- معجم المفسرين «من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر»

المؤلف: عادل نويهض

قدم له: مُفتي الجمهورية اللبنانية الشَّيْخ حسن خالد

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید