المنشورات

الأصل

لغة: أسفل الشيء.
ويطلق اصطلاحا على: ما ينبنى عليه غيره، ويقابله الفرع أو على الراجح وعلى الدليل، وعلى القاعدة المستمرة، وعلى المتفرع منه كالأب يتفرع منه أولاده.
الأصل يجمع على أصول، وقد كثر استعمال الأصل، فاستعمل في كل ما يستند إليه غيره وينبنى عليه من حيث أنه ينبنى عليه ويتفرع عنه، فالأب أصل للولد، والأساس أصل للجدار، والنهر أصل للجدول، وسواء أكان الابتناء حسيّا كالمثال، أم عقليّا كابتناء المدلول على الدليل.
ويطلق الأصل أيضا في الاصطلاح بمعان ترجع كلها إلى استناد الفرع إلى أصله وإنشائه وابتنائه عليه، ومن تلك المعاني الاصطلاحية:
1- الدليل في مقابلة المدلول.
2- القاعدة الكلية.
وهو عند الفقهاء: ما قيس عليه الفرع بعلة مستنبطة منه.
وهو ما ينبنى عليه غيره.
وأصل كل شيء: قاعدته التي لو توهمت مرتفعة ارتفع بارتفاعه سائره. ذكره الراغب.
وقال الفيومي: أصل الشيء: أسفله، وأساس الحائط:
أسفله، واستأصل الشيء: ثبت أصله وقوى، ثمَّ كثر حتى قيل: أصل كل شيء: ما يستند وجود ذلك الشيء إليه: فالأب أصل الولد، وأصلته تأصيلا: جعلت له أصلا ثابتا يبنى عليه غيره.
وأما قولهم: «لا أصل لهم ولا فصل» : أى لا حسب ولا لسان أو: لا عقل ولا فصاحة. والأصيل: ما بعد العصر إلى الغروب.
واستأصله: قلعه بأصوله.
وقولهم: «ما فعلته أصلا» معناه: ما فعلته قط ولا أفعله أبدا.
ونصبه على الظرفية: أي ما فعلته وقتا ولا أفعله حينا من الأحيان.
أصول الفقه: دلائله الإجمالية، أو العلم بالقواعد الإجمالية، أو العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى الفقه أو غير ذلك.
«إحكام الفصول ص 52، والتعريفات ص 22، والحدود الأنيقة ص 66، والتوقيف ص 69، 70، والكليات ص 122، والموسوعة الفقهية 5/ 55، 8/ 207» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید