المنشورات

الإصلاح

لغة: نقيض الإفساد.
والإصلاح: التغير إلى استقامة الحال على ما تدعو إليه الحكمة.
ولا يخرج استعمال الفقهاء عن هذا المعنى، ومن هذا التعريف يتبين أن كلمة (إصلاح) تطلق على ما هو مادى أو على ما هو معنوي، فيقال: أصلحت العمامة وأصلحت بين المتخاصمين.
قطع المنازعة، مأخوذ من صلح الشيء، وبفتح اللام وضمها إذا كمل، وخلاف الفساد، يقال: صالحته مصالحة، وصلاحا بكسر الصاد ذكره الجوهري وغيره، قال: والصلح:
يذكّر ويؤنث، وقد اصطلحنا، وتصالحنا، واصّالحنا.
وأصلح الشيء بعد فساده: أقامه.
وأصلح الدابة: أحسن إليها.
ومرمّة الدار: إصلاحها، من حد دخل.
وهو اصطلاح للمالكية ذكروه في باب «سجود السهو» في مواضع منها: قول الدردير: من كثر منه الشك فلا إصلاح عليه، فإن أصلح بأن أتى بما شك فيه لم يبطل صلاته. وأصلح في عمله، أو أمره: أي أتى بما هو صالح نافع، وأصلح الشيء: أزال فساده. وأصلح بينهما من عداوة ونزاع برضا الطرفين، وفي القرآن الكريم: وَإِنْ طاائِفَتاانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُماا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدااهُماا عَلَى الْأُخْرى فَقااتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتّاى تَفِيءَ إِلى أَمْرِ اللّاهِ فَإِنْ فااءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُماا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللّاهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [سورة الحجرات، الآية 9] .
فالإصلاح والتحكيم يفض النزاع غير أن الحكم لا بد فيه من تولية من القاضي أو الخصمين، والإصلاح يكون الاختيار فيه بين الطرفين أو من متبرع به.
«تحرير التنبيه ص 225، وطلبة الطلبة ص 266، والموسوعة الفقهية 3/ 271، 5/ 62، 10/ 235، 12/ 55» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید