المنشورات
الأصم
من به صمم، والصمم: فقدان السّمع، ويأتي وصفا للأذن وللشخص، فيقال: رجل أصم وامرأة صماء، وأذن صمّاء، والجمع: صمم.
ولا يخرج استعمال الفقهاء عن المعنى اللغوي.
الجذر الأصم: يقرب من الصواب ولا يصل العباد إليه حقيقة قطعا، وكانت عائشة (رضى الله عنها) تقول في دعائها: «سبحان الّذي لا يعلم الجذر الأصمّ إلّا هو» .
والجذر في اللغة: الأصل.
والجذر: العدد المضروب في نفسه.
الصّم: جمع أصم، وهو الصخر الذي لا فرق فيه ولا صدع.
- الأصماء: أن ترمى الصيد فيموت وأنت تراه، وقد أصميته فصمى من حد ضرب: أى مات مكانه قبل أن يتوارى عن الرامي.
«الموسوعة الفقهية 5/ 64، وطلبة الطلبة ص 125، 225، 291» .
مصادر و المراجع :
١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية
المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم
20 أبريل 2023
تعليقات (0)