المنشورات

‌‌أبو الأسباط

- 215 هـ / ? - 830 م
يعقوب بن إبراهيم بن عيسى بن أبي جعفر المنصور.
شاعر من بيت الخلافة العباسية في العراق. كان في أيام المأمون. ولما قال ابن الزيات قصيدته التي منها:
ألم تر أن الشيء للشيء علة يكون له كالنار تقدح بالزند
وفيها إغراء للمأمون بإبراهيم بن مهدي؛ رد عليه أبو الأسباط بقصيدة يخاطب فيه المأمون ويثني على ابن المهدي، منها:
يشوب لك الزيات حقاً بباطل مكايدة والكيد من مثله يردى
يريك ضلال الرأي في صورة الهدى بتمثيله الأمثال، جوراً عن القصد
لنسطو بالأدنى وتستبقى العدى ذوي النسب النائي المصر على الحقد

 

مصادر و المراجع

1-معجم الشعراء العرب

المؤلف: تم جمعه من موقع الموسوعة الشعرية

2-الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي

المؤلف: أبو الفرج المعافى بن زكريا بن يحيى الجريرى النهرواني (ت ٣٩٠هـ)

3-النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية

المؤلف: رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب شيخو (ت ١٣٤٦هـ)

4-تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك، وصلة تاريخ الطبري

المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت ٣١٠هـ)

5-تاريخ بغداد وذيوله

١- تاريخ بغداد، للخطيب البغدادي

٢- المختصر المحتاج إليه من تاريخ ابن الدبيثي، للذهبي

٣ - ذيل تاريخ بغداد، لابن النجار

٤ - المستفاد من تاريخ بغداد، لابن الدمياطي

٥- الرّد على أبي بكر الخطيب البغدادي، لابن النجار

المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (ت ٤٦٣هـ)

6-تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير

المؤلف: جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي [٥٠٨هـ - ٥٩٧هـ]

7-مرآة الزمان في تواريخ الأعيان

المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْأُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» (٥٨١ - ٦٥٤ هـ)

8-تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام

المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت ٧٤٨هـ)

9-نيل الأمل في ذيل الدول

المؤلف: زين الدين عبد الباسط بن أبي الصفاء غرس الدين خليل بن شاهين الظاهريّ الملطيّ ثم القاهري الحنفيّ (ت ٩٢٠هـ)

10-الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل

المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العليمي الحنبلي، أبو اليمن، مجير الدين (ت ٩٢٨هـ)

11-التاريخ المعتبر في أنباء من غبر «وهو كتاب جامع لتاريخ الأنبياء وتاريخ الإسلام وتراجم أئمته العظام إلى مبتدأ القرن العاشر الهجري»

المؤلف: مجير الدين العليمي عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن المقدسي الحنبلي (المولود بالقدس سنة ٨٦٠ هـ والمتوفى بها سنة ٩٢٨ هـ)

12-الطبقات الكبير

المؤلف: محمد بن سعد بن منيع الزهري (ت ٢٣٠ هـ)

13-التاريخ عن أبي زكريا يحيى بن معين - رواية أبي الفضل العباس بن محمد بن حاتم الدوري عنه

المؤلف: أبو زكريا يحيى بن معين

14-المنتخب من ذيل المذيل

المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت ٣١٠هـ)

15-الجرح والتعديل

المؤلف: أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (ت ٣٢٧هـ)

16-المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين

المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (ت ٣٥٤ هـ)

17-: الثقات

المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (ت ٣٥٤ هـ)

18-الكامل في ضعفاء الرجال

المؤلف: أبو أحمد بن عدي الجرجاني (ت ٣٦٥ هـ)

19-الأسامي والكنى

المؤلف: أبو أحمد الحاكم الكبير، محمد بن محمد بن أَحمد بن إِسحاق النيسابوري الكرابيسي (ت ٣٧٨ هـ)

20-معجم الشعراء

المؤلف : للإمام أبي عبيد الله محمد بن عمران المرزباني (المتوفى : ٣٨٤ هـ)

21-الكمال في أسماء الرجال (وهو أول مصنف في رجال الكتب الستة وأصل «تهذيب الكمال» للمزي)

المؤلف: أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي (ت ٦٠٠ هـ)

22-مجمع الآداب في معجم الألقاب

المؤلف: كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد المعروف بابن الفوطي الشيباني (ت ٧٢٣ هـ)

23-تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المؤلف: يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي (ت ٧٤٢هـ)

24-ميزان الاعتدال في نقد الرجال

المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت ٧٤٨هـ)

25-غاية النهاية في طبقات القراء

المؤلف: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت ٨٣٣هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید