المنشورات

الاعتجار

قال ابن فارس: العين، والجيم، والراء أصل واحد صحيح يدل على تعقّد في الشيء ونتوّ مع التواء.
ومنه الاعتجار، وهو لف العمامة على الرأس من غير إدارة تحت الحنك. قال الراجز:
جاءت به معتجرا ببردة ... سفواء تردى بنسيج وحده
وعرّفه صاحب «مراقي الفلاح» من الحنفية بأنه:
شد الرأس بالمنديل، أو تكوير عمامته على رأسه وترك وسطه مكشوفا: أى مكشوف عن العمامة لا مكشوف الرأس.
وقيل: أن ينتقب بعمامته فيغطي أنفه. «معجم مقاييس اللغة ص 738 (عجر) ، والمصباح المنير (عجر) ص 393 (علمية) ، والموسوعة الفقهية 5/ 201 عن مراقي الفلاح بحاشية الطحاوي ص 192» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید