المنشورات

الاعتصار

قال الخليل: الاعتصار: أن يخرج من إنسان مال بغرم أو بوجه من الوجوه.
قال ابن الأعرابي: يقال: بنو فلان يعتصرون العطاء.
قال الأصمعي: المعتصر: الذي يأخذ من الشيء يصيب منه.
قال ابن أحمر:
وإنما العيش بربّانه ... وأنت من أفنائه معتصر
واعتصر بالمكان: التجأ إليه.
واعتصر العنب: استخرج العصير منه.
وفي اصطلاح الفقهاء:
عرّفه ابن عرفة: بأنه ارتجاع عطية دون عوض لا بطوع المعطى: أى بغير رضا الموهوب له.
فائدة:
قال ابن الخطاب- رضى الله عنه-: «إنّ الوالد يعتصر ولده فيما أعطاه، وليس للولد أن يعتصر من والده» .
فشبه أخذ المال منه باستخراجه من يده بالاعتصار.
«معجم المقاييس (عصر) ص 783، 784، والمصباح المنير (عصر) ص 413 (علمية) ، وشرح حدود ابن عرفة 2/ 559، ومعجم المصطلحات الاقتصادية ص 68» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید