المنشورات

احمد المقّري

(992 (1) - 1041 هـ) (1584 - 1631 م) احمد بن محمد بن احمد بن يحيى بن عبد الرحمن ابن ابي العيش بن محمد المالكي، الاشعري، التلمساني، نزيل فاس، ثم القاهرة، المشهور بالمقري (ابو العباس، شهاب الدين)
مؤرخ أديب. ولد في تلمسان، وتوفي بالقاهرة في جمادى الآخرة. من تصانيفه الكثيرة:
نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب، فتح المتعال في وصف النعال نعال النبي (ص) ازهار الرياض في اخبار عياض، وروض الآس العاطر الانفاس في ذكر من لقيته من اعلام مراكش وفاس، والبدأة والنشأة في النظم والادب.
(خ) فهرس المؤلفين بالظاهرية (ط) المحبي: خلاصة الأثر 1: 302 - 311، الازهري: اليواقيت الثمينة 1: 29، 30، ابن معصوم: سلافة العصر 589، الكتاني: فهرس الفهارس 2: 13 - 15، البغدادي: هدية العارفين 1: 157، الخفاجي:
ريحانة الالبا 293 - 297، عنان: تراجم اسلامية شرقية وأندلسية 245 - 257، زيدان:
تاريخ آداب اللغة العربية، 3: 301، 302، العش: فهرس مخطوطات الظاهرية 6: 79، 80، 159، 276، حاجي خليفة:
كشف الظنون 72، 1124، 1234، كوبرلي زاده محمد باشا كتبخانه سنده 76، فهرست الخديوية 1: 380، 2: 52، 53، 4: 226، 5: 169، 170، 342، 7/ 1: 288، 303، 7/ 2، 650، فهرس التيمورية 3: 286، البغدادي: ايضاح المكنون 1: 20، 67، 94، 107، 137، 167، 444، 448، 580، 587، 2: 98، 99، 142، 236، 678، 698، فهرس دار الكتب المصرية 3: 84، 85، 287، 352، كتبخانه سليم آغا 71
Provencal: encyclopediedel, islam iii: 184, 185, ahlward: ... verzeichniss derarabischenhan dschriftemix: 328, 329, Brockelmann: g, ii: 296 s, ii: 407, 408, arabicmanuscript sinthePrince ton 200, 201, deSlane: cataloguedes manuscritsarabes 338, 339
(م) علي ادهم: الثقافة بالقاهرة ع 630:
8 - 11، عبد الهادي الشرايي: الرسالة بالقاهرة 3: 939، 940، عبد الله عنان:
الرسالة 4: 1210 - 1212، 1246 - 1248، احمد يوسف نجاتي: الرسالة 4:
2138، 2139، احمد ضيف: صحيفة الجامعة المصرية س 1 ع 1 ص 38 - 50






مصادر و المراجع :

١- معجم المؤلفين

المؤلف: عمر رضا كحالة

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید